.:. موقع استبيان الالكتروني .:.

عرض الموضوع أهلا بك ...
.:.أرسل رسالة خاصة لكاتب الموضوع .:.
أضيف يوم الســــبت 02-01-2010بواسطة editor
صفحة نقاش > كيف أصمم استبيانا من أجل بحث أكاديمي؟ مع نموذج تطبيقي

هذه المقالة تم تنفيذها وكتابتها من قبل فريق موقع استبيان الألكتروني، ويمنع استخدامها أو الاقتباس منها بدون الإحالة لموقع استبيان مع الرابط الالكتروني

نماذج لعمل استبانات في مواضيع متعددة:

تختلف صياغة الاستبيان باختلاف الهدف الأساسي من جمع المعلومات، ففي حين يكون جمع المعلومات في التقرير الصحفي بغرض تضمينها كحقائق رقمية في تقرير صحفي، يكون جمع المعلومات في البحث الأكاديمي مرادا به اختبار حقيقة أو نظرية يفترضها الباحثـ/ـة أو إجابة عن أسئلة كثيرة يتضمنها فصل من فصول البحث.

نموذج لعمل استبيان حول تنامي ظاهرة الغش في المدارس الحكومية، استبيان من أجل بحث أكاديمي تكميلي حجمه لا يتجاوز 60 صفحة

كيف أعمل استبانة حول هذا الموضوع؟؟؟

 

الخطوة الأولى : نحدد مشكلة البحث (ظاهرة الغش في المدارس الحكومية)

هدف البحث ( قياس انتشار ظاهرة الغش في المدارس الحكومية_ معرفة وتحديد أسباب الظاهرة- محاولة طرح حلول للظاهرة)

 

الخطوة الثانية: ننشئ شبكة تفكير حول مشكلة البحث ( من المهم في هذه المرحلة أن تفكر-ي بحرية بدون قيود منطقية أو تنظيم) وسوف تنهمر الأفكار المتعلقة بالموضوع الأساس (الأسباب –الحلول- الافتراضات- الشكوك حول بعض الحقائق المحيطة بالموضوع)

أمسكـ/ـي ورقة وقلم وأنشئ-انشئي شبكة التفكير حول المشكلة مثل هذا المثال:

الخطوة الثالثة: ترتيب أفكارك على صورة منطقية.

قاعدة:

كل استبانة تهدف إلى قياس قيمة (مشكلة-ظاهرة-استخدام ..الخ) وقياس القيمة يحصل منطقيا بهذا التسلسل:

أ‌)       معرفة حصول تكرر القيمة (قياس تكرر ظاهرة الغش)

ب‌)معرفة ملابسات حصول القيمة حاليا (معرفة أسباب-حقائق-كيفية ..حصول ظاهرة الغش)

ت‌)معرفة مستقبل حصول القيمة (معرفة حلول-تطورات- حصول ظاهرة الغش)

 

 

وبهذا الاعتبار سنجمع كل الأفكار المشتتة التي بعثرناها معا على خريطة التفكير، ونصنع من الأفكار المتشابهة المعنى أسئلة تقيس بشكل تسلسلي منطقي قياس القيمة:

 

أ‌)       معرفة حصول تكرر القيمة ، يندرج تحتها أسئلة تحديد نوع وجنس وجنسية وعمر والمستوى المادي للمصوت الخ الخ ، كما يندرج تحتها الأسئلة من هذا النوع: 

 

س1) هل سبق أن مارست عادة الغش؟

أ_مارستها كثيرا

ب_ لم أمارسها قط

ج_مارستها على سبيل التجربة

د_مارستها وأقلعت عنها

 

س2)هل تكثر ظاهرة الغش في فصلك المدرسي؟

أ_نعم وأرى الكثير من الطلاب يغشون

ب_ لا لم أر طالبا يغش، ولا أظن أن أحدا يمكنه الغش

ج_ أسمع عن الظاهرة ولكن لم أراها من قبل

 

س3) كم مرة تقيس تكرر حصول ظاهرة الغش في فصلك المدرسي أمام عينيك سواء ضبط الفاعلون أو لم يضبطوا؟

أ_مرة في كل حياتي

ب_تكررت في أكثر من اختبار

ج_ تكررت في كل اختبار

د_ لم أشاهدها قبل

 

س4) كيف تتعامل مدرستك مع الطالب في لحظة الغش؟

أ_ يضبط فورا ويعاقب في الإدارة بالفصل والرسوب

ب_ يضبط ويتم استدعاء والديه

ج_ يضبط ويتم تنبيهه والتعهد عليه لا أكثر.

د_لا يضبط أصلا حتى لو رآه المدرس

 

هذه الأسئلة وهناك أسئلة أكثر كلها تقيس المحور الأول (قياس حصول القيمة)

 

ماذا عن المحور الثاني (ب) ( قياس ملابسات حصول القيمة

يمكننا أن نتساءل في هذا المحور عن:  أسباب _ حقائق تتلبس بحصول ظاهرة الغش، وتصاغ الأسئلة بهذه الطريقة:

 

س1) عندما تحصل ظاهرة الغش أمامك، من هو الطالب الذي يقع في هذه الغلطة أكثر؟

أ_الطالب الأكثر تأخرا دراسيا

ب_ الطالب الأكثر عنفا

ج_ أخرى (اذكرها)

 

س2) عندما تحصل ظاهرة الغش أمامك ، هل يكون المدرس المراقب هو :

أ‌.       الأضعف شخصية

ب‌.الأقوى شخصية

ت‌.المصاب بمشكلة في السمع أو البصر

ث‌.أخرى (اذكرها)

س3) عندما مارست الغش أو حصلت ظاهرة الغش أمامك، هل كنتَ أو كان الطالب الذي مارس الظاهرة :

أ‌.       يعاني من ضائقة مادية

ب‌.يعاني من حالة نفسية

ت‌.يعاني من ضعف في الالتزام بالدين

ث‌. يعاني من شيء آخر (اذكره)

ج‌.  لا يعاني من شيء

مثل هذه الصياغة تمنح المصوت مساحة للتخيل بحيث لو كان لديه رأي مختلف أو غير موجود في الخيارات فإنه يمكنه أن يكتب ما جرى في عقله ويمكنك أن تضيف هذه النقطة لجملة ملابسات القيمة (أسبابها وحقائقها)..

 

المحور الثالث: معرفة مستقبل حصول القيمة ، وفي هذه النقطة، أنتــ/ــتِ لا تقيس القيمة من داخلها ( أي حصولها وأسبابها والأشياء التي حصلت فعلا) ولكنك تحاول أن تقيس شيئا من خارج دائرة القيمة ( حلول-اقتراحات-انتقادات- الخ) من اجل معرفة ما سوف تكون عليه القيمة المراد قياسها بعد حين .

يمكن صياغة الأسئلة في هذا المحور بهذا الشكل:

س1) هل يمكن أن تنعدم ظاهرة الغش في حالة تعيين لجنة مراقبة:

أ‌.       أكثر عددا (معلمين وأكثر)

ب‌. أكثر انتباها.

ت‌.طلاب أقل عددا.

ث‌.أخرى (اذكرها)

 

س2) هل يمكن أن تنعدم أو تقل ظاهرة الغش في حالة وجود دور إعلامي :

أ‌.       توعوي ديني يتناول المسألة من جانب ديني

ب‌.تخويفي تحذيري بعقوبات ضد من يمارس ظاهرة الغش

ت‌. تشهيري ضد من يضبط متلبسا بالغش

ث‌. دور آخر إعلامي (اذكره)

 

س3) هل تتوقع أن تساهم التكنولوجيا في نمو ظاهرة الغش؟

أ‌.       نعم وبشكل كبير

ب‌.نعم ولكن بشكل محدود

ت‌.لا ، حيث توجد تقنيات لكشف أساليب الغش

ث‌.لدي رأي آخر (اذكره)

مثل هذه الأسئلة يمكن للمصوت فيها أن يختار أكثر من إجابة واحدة لنفس السؤال لأنها ليست إجابات متناقضة أو لا يمكن الجمع بينها منطقيا..

 سؤال:

كيف يمكنني تحليل واستخدام الأرقام التي جمعتها في الاستبيان بعد الانتهاء من فترة التصويت؟؟

يمكنك العودة لمقالتنا ( كيف أكتب بحثا أكاديميا) وفيها نقطة كاملة حول كيفية الاستفادة من مصادر البحث ( والاستبيان وأرقامه هو واحد من أهم مصادر البحث)

لاتنسَ-لاتنسي الإحالة لمصدر أرقامك ، وهو الموقع الذي استضاف استبانتك، أو الإحالة لنفسك باعتبارك من قام بصياغة الاستبيان وكتابته وتوزيعه ، أو على الأقل أن تشير في صلب بحثك إلى أنك قد قمت بعمل بحث على عينة عددها ( وتذكر عدد العينة بالرقم) في تاريخ ( - - - )

بالتوفيق إن شاء الله

 


أضف رد

الردود
أضيف هذا الرد يوم الســــبت 04-01-20141بواسطة محمدمحى الدين
السلام عليكم
الرجاء مساعدتى فى فمل استبيان عن الصحافة الالكترونية من ناحية تقنية
تكون من ضمن عناصره
ماهى العوامل المؤثرة على انتشار الصحافة الالكترونية(الامية،التكلفة المادية،التدريب)
امان الصحيفة الالكترونية
الموثوقية
كيفية تقييم الصحيفة الالكترونية
انتشار الصحيفة
طبيعة تعامل المواطن العربى عموما والسودانى مع الصحافة الالكترونية

 

أضيف هذا الرد يوم الجمعـــة 16-08-20132بواسطة essamooo

مسا الخير بدي حدا يساعدني صمم استبيان عن التحفيز وأثره على الولاء التنظيميمي ولم جزيل الشكر

 

 

أضيف هذا الرد يوم الاحـــــد 30-01-20113بواسطة نوري الامورة

احم احم

الاجابة عندي

انا اقولكم

بس اعرف خارج الاستبيان

المهم

لازم اتسوين مدونة اول شيء الخ

مع تحياتي

نوري الامورة

 

أضيف هذا الرد يوم الاثـنـيـن 03-01-20114بواسطة rooona
مرحبا حبايبي لو سمحتوا ابغى احد يساعدني في عمل استبيان عن الرقابة الادارية بليز ردوا عليا
 

أضيف هذا الرد يوم الجمعـــة 31-12-20105بواسطة فاطمه عبد الكريم
والله ضروري جدا جدا. لو سمحتو اريد استبيان عن قرط اتناول البندول
 

  1